Scroll Top

الثقافة والحوار الاجتماعي

يعد الوعي الثقافي والاجتماعي أحد الأهداف الرئيسية لـ ANPIEMED لتحقيق التضامن والحوار الاجتماعي. كذلك دعم وتعزيز التنوع والتبادل الثقافي.

culture

الندوات

استضافت الندوة البروفيسور إزيو جودولي ، أستاذ الهندسة المعمارية بجامعة فلورنسا. ألقى محاضرة في كلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية ، عن التراث المعماري الإيطالي بالإسكندرية من عام 1850 إلى عام 1950.
استضافت الندوة د.فرانشيسكو جريكو – رئيس المؤسسة، ألقى محاضرة في كلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية ، حول الخصائص الرئيسية للبنية متعددة الثقافات للمجتمع السكندري في القرنين التاسع عشر والعشرين ، والأسباب الرئيسية للهجرة الأوروبية إلى الإسكندرية في هذه الفترة.
استضافت الندوة د.فرانشيسكو جريكو – رئيس المؤسسة، الذى ألقى محاضرة في متحف محمود سعيد ، حول توثيق التراث المعماري الإيطالي بالإسكندرية

استضافت الندوة د. فرانشيسكو جريكو – رئيس المؤسسة والدكتور نيفين غريب استاذ مساعد الهندسة المعمارية – جامعة الإسكندرية ، وعضو مجلس أمناء المؤسسة. في محاضرة بمعرض الكتاب 2015

استضافت الندوة د.فرانشيسكو جريكو – رئيس المؤسسة، والبروفيسور حسين محمود عميد كلية اللغات – جامعة بدر وعضو مجلس أمناء المؤسسة. للحديث عن ابرز شخصيات الجالية الإيطالية في الإسكندرية الفترة من 1800-1930.

استضافت الندوة أ.د سهير حواس أستاذة العمارة- كلية الهندسة-جامعة القاهرة. ألقت محاضرة عن مشروع القاهرة الخديوية الذي شاركت فيه كخبيرة في الترميم والحفاظ على التراث ومؤلفة موسوعة القاهرة الخديوية.

جاءت الندوة كأمسية افتتاحية لبينالي BRAU4 الدولي ، الذي استضافته المؤسسة في مصر لأول مرة للتعريف بتاريخ البينالي والبرنامج الذي أعددناه ضمن البينالي في الإسكندرية.
نظمت الندوة ضمن برنامج المؤسسة في البينالي الدولي BRAU4 في الإسكندرية. ألقى د. سعيد رخا مدير متحف رشيد القومي محاضرة عن مدينة رشيد كمدينة تراثية أو متحف في الهواء الطلق. حيث تحتوي الأبنية التراثية على عمارة مميزة تواصل مفهوم تصاميم البيت العربي، يتسم باحتفاظه بالخصوصية ويمنح حرية مناسبة لمن يعيشون فيه. كان لهذه المباني وظيفتين كمحل إقامة، ومقر العمل.
نظمت الندوة ضمن برنامج المؤسسة في البينالي الدولي BRAU4 في الإسكندرية. ألقى د. أيمن عبد القادر (مؤسس أندية اليونسكو للمحافظة على التراث – مبادرة مدنية في القاهرة)، محاضرة عن التراث الإنساني كجسر بين الحضارات وذاكرة هوية الشعوب وإرث مشترك للبشرية جمعاء. يتعرض هذا التراث للخطر بسبب عدة عوامل: الكوارث الطبيعية ، والحروب ، والفقر ، والتلوث ، والجهل ، وقلة الاهتمام والتقدير.
جاء الملتقي ضمن برنامج المؤسسة في البينالي الدولي BRAU4 في الإسكندرية. المتحدثون هم ا.د/ مصطفى محرم و ا.د/  رانيا عبد الجليل ، أساتذة الهندسة المعمارية والتصميم البيئي بقسم العمارة بالأكاديمية البحرية.
جاء الملتقي ضمن برنامج المؤسسة في البينالي الدولي BRAU4 في الإسكندرية. المتحدثون هم ا.د/ خالد حجلة أستاذ الهندسة المعمارية والتصميم الحضري ، قسم عمارة بكلية الهندسة- جامعة الإسكندرية، وطلابه من الباحثين الشباب. تم عرض ورقة بحثية لمحات من التصميم الحضرى لمدينة الاسكندرية.
جاء الملتقي ضمن برنامج المؤسسة في البينالي الدولي BRAU4 في الإسكندرية. المتحدثون هم الاستاذ هبة ابو الفاضل استاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة – جامعة الاسكندرية والدكتور حسن بهجت عضو جهاز التنسيق الحضارى. 
استضافت الندوة أ.د/ إبراهيم معروف أستاذ العمارة والتصميم الحضري بكلية الهندسة قسم العمارة-جامعة الإسكندرية. ألقى محاضرة حول تأثير تصميم الرمز في الفن والعمارة.

استضافت الندوة  د.هيثم الشرنوبي الأستاذ المساعد بقسم هندسة العمارة والتصميم البيئي بقسم العمارة، بالأكاديمية البحرية، حول آخر تحديث لتطبيق الهاتف المحمول في إجراء مسح مباشر ورسم خرائط للمباني التراثية.

استضافت الندوة م. محمد امين مؤسس مبادرة  “صناع التغيير” التى تهدف الي طرح التحديات التي تواجه المجتمع المحلي السكندري في بيئته المعيشية الحالية. وذلك من خلال ورش عمل تهدف لتدريب المشاركين على أنماط التفكير المتنوعة والعمل الجماعي، نهدف لزيادة الوعي. ومن منطلق تركيز المشروع على مدينة الإسكندرية ومشاكل البيئة المعيشية بها


ورش العمل

نظمت المؤسسة في الفترة من 2011-2013 ، سلسلة من ورش العمل للتوعية بالمفاهيم الاجتماعية الجديدة مثل الشراكة الاجتماعية – المجتمع متعدد الثقافات – التسامح – التنوعات الاجتماعية.
نظمت الورشة ضمن برنامج المؤسسة في البينالي الدولي BRAU4 في الإسكندرية. وذلك بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضارى، قسم عمارة بكلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية ، ومحافظة الإسكندرية. وشارك في التدريب أ.د هبة أبو الفاضل، أستاذة العمارة ، ود. حسن بهجت، و د.هايدي شلبى ، ود.هابي حسنى ، من جهاز التنسيق الحضارى ، وم.  سحر شراكي من المؤسسة. شارك في الورشة مهندسي المحافظة لتدرب علي المعايير الفنية للمناطق التراثية المتميزة بالإسكندرية والصادرة في دليل المناطق المتميزة لسنة 2017.